شر: 27/7/2009 الساعة .GMT+3 ) 01:24 a.m ) | |
وزارة التربية تكسر احتكار "الجمعة" لإعلان النتائج
محمد خير الرواشدة
عمان - رجحت مصادر في وزارة التربية والتعليم أن يتم إعلان نتائج شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي" الدورة الصيفية الحالية، بعد غد الأربعاء.
فيما أكد وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني أن إعلان النتائج سيكون "خلال الأيام الثلاثة الأخيرة من الأسبوع الحالي"، نافيا بذلك أن تكون الوزارة "قد حددت موعدا دقيقا لإعلان النتائج، خشية من أي طارئ يمكن وقوعه".
وفي نفس الوقت، أكد المعاني، في تصريحات إلى "الغد"، أن النتائج لن تكون يوم الجمعة أو بعد ذلك.
وأوضح المعاني أن لجان تصحيح وتدقيق أوراق امتحانات الثانوية العامة أنهت أعمالها، كما أن عمليات تدقيق العلامات انتهت أيضاً، وأن اللجان بصدد وضع اللمسات الأخيرة على جداول وكشوف العلامات، تمهيداً لإعلانها.
وكانت لجان تصحيح أوراق امتحانات "التوجيهي" أنهت أعمالها في 19 تموز (يوليو) الحالي، لتبدأ بعدها عمليات استخراج النتائج وإدخال البيانات في الحاسب الآلي ومقارنتها وتدقيقها يدويا وآليا ولأكثر من مرة للتأكد من دقة المعلومات واستخراجها بالصورة النهائية.
ويقوم 14649 معلماً ومعلمة ممن يدرسون الصف الثاني الثانوي بعملية تصحيح أوراق الامتحانات، موزعين على 72 مركزاً للتصحيح في مختلف
محافظات المملكة.
وتقدم لامتحانات الثانوية العامة "التوجيهي" في دورتها الصيفية الحالية،
113400 طالب وطالبة منهم 58793 من الذكور و54607 من الإناث.
ويبلغ عدد الطلبة المشتركين في الامتحان من الفروع الأكاديمية 98943 طالباً وطالبة، منهم 31766 للفرع العلمي و35920 للفرع الأدبي و390 للفرع الشرعي و26889 لفرع المعلوماتية المسار الأول و95 لفرع المعلوماتية المسار الثاني و3583 لفرع التعليم الصحي، فيما بلغ عدد الطلبة المشتركين في الامتحان من الفروع المهنية 14757 مشتركا ومشتركة.
فيما بلغ عدد الطلبة الكفيفين المتقدمين لهذه الدورة التي انتهت في الخامس من شهر تموز (يوليو) المقبل 53 طالباً وطالبة وضعاف البصر 32 طالباً وطالبة والصم 49 طالبا وطالبة، بالإضافة إلى 13 طالباً وطالبة من ذوي الإعاقات الحركية.
وكانت وزارة التربية والتعليم قالت، في تصريحات سابقة، إنه لا يمكن التنبؤ بإحصائيات النتائج من جهة النجاح والرسوب حتى يتم إرسالها من مراكز التصحيح.
وفيما يتعلق بطرق تصحيح المباحث، ذكرت الوزارة أن الإجابات النموذجية للأسئلة ثمثل إطاراً عاما للإجابات المحتملة، حيث إنه لا يتم التصحيح على حرفية الإجابة وإنما "على معنى وجوهر الإجابة".
وأضافت أن العلامة "لا تعطى على الحل النهائي للسؤال، وإنما على تدرج الطلبة باتجاه الحل، وبالتالي تمنح العلامات على الإجراءات الصحيحة الفرعية للسؤال".